ماهو سبب إنتشار السحر والدجل والشعوذة في هذا الوقت مع كثرة إنتشار المعالجين بالقرآن الكريم ومع ذلك يقعون في أخطاء شرعية وممارسات تخالف الكتاب والسنة فأصبحنا لاندري كيف نميز بين المعالج بالقرآن والساحر والدجال والمشعوذ .
والإجابة يجيب الشيخ مدحت عاطف
لقد احترقت البشريه بلهيب عدم التخصص فى علم الجن ، كما ذكرنا انفا . فكان لزاما علينا ان نعطية مزيدا من العناية ، زيادة فى الايضاح والتفصيل ، ونبين الى مدى سوف تضطرم النار بنا ويزيد سعيرها ، وتضطرب افكارنا ، وتختلط افهامنا اكثر وا كثر ، وتهوى بنا الريح فى مكان سحيق ، اذا لم نولى هذا العلم نصيبا من الاهتمام ، ومزيدا من العناية ، شانة فى ذلك شان باقى العلوم الشرعية وغيرها . خصوصا بعد ما ثبت بالدليل القاطع تاثير هذا العالم المباشر فى الواقع الذى نعيشة ، رغم انف المكابرين .
فعالم الجن عالم يعمل وفق نظام دقيق ، عالم يطوى فى احشائة غرائب وجب تفنيدها وازالة اللبس الذى تزيا بها . عالم من الخطورة تركة واهمالة ، بل عار علينا اغفالة ، خصوصا بعد ان لاح فى الافق سيل منهمر من الغرائب والعجائب التى عجز العلم عن تفسيرها ، وامتلات الاجواء بخبرها .
عالم .. عالم .. عاقل .. يفكر ويخطط ، ولن يتسنى لنا ادراكة وفهمة الا ان نعكف على اسرارة باحثين ، ولدقائقة دارسين .
فعالم الجن عالم ما اهملة الله واهملناه ، وما سكت عنة النبى صلى الله عليه وسلم وقليناه ، عالم يعيش معنا يخالطنا .. يشاركنا طعامنا وشرابنا ، وقد يفسد علينا عقولنا ، بل وقد يدفعنا دفعا لتحطيم حياتنا وأخرتنا ورحمة بنا كشفت النصوص القرانيه والاحاديث النبويه الصحيحة اسراره ، وامدتنا بفيض المعلومات التى ازاحت الحجب عن تفاصيل حياتهم ، كما اخبرتنا كما يكنة ويضمرة بعض هذا العالم من عداء قاتل شرس تجاة البشرية جمعاء .
وهذا العدو والمتمثل فى المطرود من رحمة الله ابليس وذريته من الشياطين والجن الكافر ، هؤلاء ما ادخروا وسعا فى القبام بمجهود مضن متلاحق متصل لا ينقطع ولا ينفصل لتدمير بنى ادم والقضاء عليهم قضاء مبرما